مقالة أخطاء شائعة في التسويق الرقمي وكيفية تجنبها لتحقيق النجاح| شركة انفنتي للاعلام والتسويق

أخطاء شائعة في التسويق الرقمي وكيفية تجنبها لتحقيق النجاح

يعتبر التسويق الرقمي أوالإلكتروني من أكثر الوسائل تأثيرًا في عالم الأعمال اليوم، حيث أن من خلاله يمكن للشركات  الوصول إلى مجتمع عالمي عظيم وتحقيق النجاح في عالم أكثر تنافسًا، ومع ذلك يحتاج التسويق الرقمي إلى تطوير سياق صحيح وتجنب الأخطاء الشائعة لتحقيق النجاح..

في هذا المقال يرصد لكم فريق شركة انفينتي للتسويق وتكنولوجيا المعلومات بعض الأخطاء الشائعة في التسويق الرقمي وكيفية تجنبها لتحقيق الأهداف التسويقية..

  • عدم تحديد الهدف بشكل واضح:

عند تخطيط إستراتيجية تسويقية رقمية، من المهم جدًا تحديد الأهداف بدقة مع وقت وتكلفة واضحة، حيث أن الأهداف العشوائية غير المحددة ستمنعك من تقييم فعالية خطتك التسويقية، مما يجعل من الصعب تحديد مدى نجاحك في التسويق الرقمي ومعرفة صحة اختياراتك للقنوات التسويقية؛ لذلك، حاول أن تجعل عملية التسويق الرقمي فعالة ولا تنظر إلى الأهداف السطحية قصيرة الأمد كزيادة المتفاعلين وعدد المتابعين، بل اجعل أهدافك أكثر دقة وعمق، مثل: زيادة مبيعاتك بنسبة 50% في غضون شهر واحد.

  • توسيع نطاق الجمهور المستهدف:

تحديد الجمهور المستهدف أمرًا ضروري لإحراز نتيجة تسويقية فعّالة، حيث أن تحديد خصائص الجمهور المستهدف يساعد في تصميم استراتيجية تسويقية صحيحة، وعدم تحديد الجمهور المستهدف بشكل واضح ودقيق يهدر جهودك في صناعة المحتوى التسويقي ويؤثر سلبًا على نتائج التسويق؛ لذا يجب عليك تحديد شريحة الجمهور المستهدف بدقة ووضوح.

  • تجاهل وضع دعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA):

قد تبذل جهدًا في التسويق في تصنيع محتوى جذاب وتسويقي؛  لكن النتيجة قد لا تكون على ما يرضى، وقد يكون سبب عدم التفاعل هو عدم توضيح الخيارات المطلوب اتباعها للمستخدم؛ لذا يجب على المسوق تحديد ما يريد من الجمهور (شراء، تحميل تطبيق، اشتراك، تعليق، دعوة صديق) وتوضيح خيار الإجراء عند التفاعل مع المحتوى.

  • عدم التأكد من التوزيع الصحيح:

 استثمر في التسويق الرقمي عبر جميع القنوات المناسبة للجمهور المستهدف؛لأن هذا هو الأساس لجعل الحملة ناجحة، ولا تترك تركيزك على قناة واحدة وقم بتوزيع المحتوى والإعلانات عبر الأدوات والمنصات المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف ونجاح الحملة.

  • عدم تحليل مؤشرات قياس الأداء:

بعد تحديد الجمهور المستهدف ونشر المحتوى التسويقي، كيف يمكن تحديد إنجاز الهدف؟

تقدم مؤشرات قياس الأداء الإجابة عن هذا السؤال؛ لذلك تعتبر مهمة جدًا بما في ذلك تحديث آليات قياس الأداء للتأكد من تقدمك على المسار الصحيح وتحقيق النجاح بشكل أفضل وأسرع وتحسين الخطة التسويقية.

  • عدم التركيز على تجربة الجمهور المستهدف:

عدم التركيز على تجربة الجمهور المستهدف في الحملة التسويقية يؤدي إلى عدم توافق بين العرض ومتطلبات الجمهور، مما يؤدي إلى عدم إستجابة الجمهور للعرض، وذلك يؤدي إلى عدم نجاح الحملة؛ لذا من الضروري تأكيد التركيز على تجربة الجمهور ومتطلباتها في تصميم الحملة التسويقية.

  • التركيز على شكل واحد من أشكال المحتوى التسويقي:

يظن البعض أن صناعة شكل واحد من المحتوى المفيد والجذاب سيكون كافيًا، لكن الحقيقة غير ذلك، ويجب التنويع في أشكال المحتوى لتحقيق تأثير على الجمهور المستهدف، ما بين النصوص والصور ورسوم الإنفوجرافيك ومقاطع الفيديو، حيث أنّ كل شكل له تأثير وتفاعل مختلف على الجمهور.

في النهاية، يجب عليك المتابعة وتحليل أداء حملة التسويق الرقمي والاستعداد للتغيير عند الحاجة، لا تتوقع أن تحقق النجاح على الفور؛ ولكن الاستمرار والتحسين دائمًا يمكن أن يؤدي إلى تحقيق النجاح المطلوب في التسويق الرقمي.

Tags: No tags

Comments are closed.