مقالة المساعد الرقمي ChatGPT| شركة انفنتي للاعلام والتسويق

المساعد الرقمي ChatGPT

كثيرًا ما نسمع عن مصطلح الذكاء الاصطناعي؛ ومعظمنا يربط هذا المصطلح بالروبوتات والخيال العلمي؛ لكن الأمر لا يقتصر على ذلك بل ويشمل العديد من التطبيقات والتي نستخدمها كل يوم حيث الكثير منا يستخدمها دون أن يعرف أنه يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، وكلّ فترة من الفترات نسمع عن تطور جديد في محاكاة هذا العلم للدماغ البشري والقيام بوظائفه المعقدة.

ما هو ChatGPT ؟

هو مساعد رقمي عبارة عن أداة نصية في الويب تعمل على مساعدة الناس في العديد من المجالات، مثل: اللغة والتعليم والتكنولوجيا والطب، يعمل المساعد الرقمي على الإجابة على الأسئلة وتقديم المعلومات والتوجيهات اللازمة من خلال التعامل مع النص الذي يُدخل إليه من قبل المستخدم، ويمكن استخدام المساعد الرقمي كأداة تعليمية للأشخاص الذين يرغبون في التعلم عن بعد وللأشخاص الذين يعانون من العجز عن القراءة أو الحد من الوصول إلى المعلومات، كما يمكن استخدامه في العديد من الأعمال التي تتطلب التعامل مع البيانات النصية بكل سرعة ودقة، مثل: كتابة المقالات و الترجمة والتدقيق الإملائي.

متى تم إطلاق ChatGPT ؟

أطلقت شركة OpenAI الأمريكية روبوت الدردشة أو المساعد الرقمي ChatGPT في نوفمبر 2022، وهو مساعد رقمي تم تدريبه وتطويره في عام 2021، لكن علم الذكاء الاصطناعي نفسه قد ظهر منذ الستينيات مع التقدم الهائل في مجال الحاسوب والتقنيات المتقدمة، وكانت نسبة الاستخدام العالمي للذكاء الإصطناعي قليلة حتى عام 2000، وزادت تدريجيًا في السنوات الأخيرة وأصبح الذكاء الإصطناعي موضوعا مهما في العديد من المجالات.

يمكنك استخدام ChatGPT  من خلال الدخول إلى موقع الويب الخاص به:https://chat.openai.com/   أو من خلال استخدام التطبيق الخاص به على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، هنا سنوضح لكم كيف يعمل ChatGPT.

كيف يعمل ChatGPT ؟

يعمل المساعد الرقمي على نظام نصي يعرف باسم “قاعدة المعارف”، وهي نظام يحتوي على معلومات وأدلة وأسئلة وإجابات يتم تدريب المساعد الرقمي عليها ليتمكن من الرد على الأسئلة التي يتعامل معها المستخدم بإجابات ومعلومات وتوجيهات متعلقة بالموضوع، و يتم تدريب المساعد الرقمي على قاعدة معارف كبيرة ومتطورة من المعلومات المتعلقة بمجالات كثيرة، مثل: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والتاريخ والأدب والآداب والعلوم الاجتماعية والعلوم التقنية، ويتم تحديث قاعدة المعارف التي يعمل عليها المساعد الرقمي بشكل مستمر ليضم المعلومات الجديدة والأحدث.

يعتمد ChatGPT على الذكاء الاصطناعي حيث تم ضبطه بتقنيات التعلم المعزز، وهنا سنوضح لكم مميزاته.

مميزات المساعد الرقمي ChatGPT  ؟

  1. السرعة: يمكن للمساعد الرقمي الرد على الأسئلة وتقديم المعلومات والتوجيهات بسرعة كبيرة وتحقيق النتائج المطلوبة في نفس الوقت.
  2. الدقة: يعتمد المساعد الرقمي على قاعدة معارف كبيرة ومتطورة من المعلومات المدرجة والمتعلقة بمجالات كثيرة، مما يتيح له العمل بدقة وجودة عالية.
  3. التوفير الزمني: يمكن للمساعد الرقمي العمل على العديد من الأعمال والمهام التي يمكن أن تستغرق وقتا كبيرًا وتتطلب مجهود كبير، مما يساعد في توفير الوقت والجهد.
  4. الوصول السهل: يمكن للمستخدمين الوصول إلى المساعد الرقمي من خلال الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول، مما يجعل الوصول إليه سهلا ومتوفر في كل وقت.
  5. التنوع: يمكن للمساعد الرقمي العمل في العديد من المجالات والمهام المختلفة، مثل: التعليم والتدقيق الإملائي والترجمة والتدوين والبحث.

على الرغم من المميزات العديدة التي يوفرها ChatGPT، إلا أنه هناك بعض التحديات التي يواجهها سنوضحها لكم.

  •  التواصل معه يكون من خلال النصوص فقط، حيث لا يمكن له التعامل مع الأدوات الأخرى مثل: الرسومات والصور والفيديوهات.
  •  عدم القدرة على التعلم التلقائي، حيث يعتمد على قاعدة معارف محددة ومدرجة مسبقًا، ولا يمكن له التعلم التلقائي من الخبرات التي يسأله الناس عنها من قبل.
  • لا يمكن له التفكير الإبداعي الذي يتيح للبشر حل المشكلات المعقدة والتكيف مع العوامل المتغيرة.

 بعدChatGPT وسيلة قوية ومفيدة للحصول على المعلومات في العديد من المجالات المختلفة، بغض النظر عن أنه حاليًا لا يمكنه الوصول إلى المعلومات الجديدة التي ما بعد عام 2021 الذي تم تدريبه فيه، إلا أنه يمكن تطويره وتعليمه  للوصول للمعلومات الجديدة من خلال المزيد من التدريب والتكرار.

Tags: No tags

Comments are closed.